حماية شبكة الراوتر من السرقة - تأمين شبكة الانترنت المنزلي

 مع انتشار الشبكات اللاسلكية ، أصبح من المهم أكثر من أي وقت مضى وضع تدابير أمنية كافية. ومع ذلك ، فإن العديد من الأشخاص ، وخاصة أولئك الجدد على التكنولوجيا أو أجهزة الكمبيوتر بشكل عام ، لا يدركون مخاطر عدم تأمين شبكة الانترنت لاسلكية بشكل صحيح.

طريقة حماية شبكة الانترنت الخاص بك من السرقة نهائياً

عادةً ما يتجاهل المستخدمون "العاديون" للمنتجات مثل أجهزة التوجيه اللاسلكية (الراوتر) أي مخاوف أمنية باعتبارها تنطبق فقط على المخاوف التجارية. بعد كل شيء ، من سيكون مهتمًا بإعداد محلي صغير يتكون من جهاز كمبيوتر ، وربما ثلاثة أجهزة كمبيوتر؟ قد تتفاجأ. هناك العديد من قصص الرعب المتداولة حول الشبكات اللاسلكية غير الآمنة ، وللأسف هناك ذرة من الحقيقة في معظمها.


حماية شبكة الراوتر من السرقة - تأمين شبكة الانترنت المنزلي
حماية شبكة الراوتر من السرقة - تأمين شبكة الانترنت المنزلي


يُعرف الشكل الأكثر شيوعًا الذي يمكن أن يتخذه خطر على شبكة خاصة باسم "القيادة في الحرب" أو "السير في الحرب" أو "الطيران في الحرب". يتضمن ذلك شخصًا عديم الضمير يقود سيارته أو يمشي أو حتى يطير في محاولة للعثور على شبكة لاسلكية غير آمنة. بمجرد العثور على شبكة ضعيفة غير مؤمنة بشكل عام ، مما يشير إلى أي عابر سبيل آخر لوجود هدف ناضج. وهو مصطلح صاغه فيلم "أمريكي" ، حيث تم الاتصال بأرقام هواتف عشوائية على أمل العثور على جهاز كمبيوتر على الطرف الآخر من الخط.



إذا تم العثور على شبكة ، يمكن أن تتراوح العواقب المحتملة من غير ضار إلى حد ما إلى المجرمين. في أدنى مستوى ، يمكن لطرف ثالث الاتصال بالشبكة والوصول إلى اتصال الإنترنت من جهاز التوجيه (الراوتر). إذا كان المالك الشرعي للشبكة على خدمة ذات حد أقصى ، فيمكن أن يستهلك هذا جزءًا كبيرًا من عرض النطاق الترددي الخاص به ، مما يؤدي إلى فرض رسوم إضافية على الموارد التي لم يدركوا أبدًا أنها تستخدم.



من النتائج الأكثر أهمية هي بعض الاستخدامات التي يمكن أن يتم وضع هذا النطاق الترددي المسروق فيها. في أسوأ الحالات ، يمكن لأى طفل يتجول في المنطقة أن يكتشف علامة الضعف في الشبكة الخاصة بك ويتصل بالشبكة المخترقة. بدون علم مالكي الشبكة ، يمكنهم الاتصال بأي طريقة من المواقع غير القانونية ، مع عدم وجود سجل لمرورهم يمكن تتبعهم.



بالطبع هذا مثال على أسوأ الحالات ، وبالتالي فهو غير محتمل للغاية. حتى في مناخ التدهور الأخلاقي اليوم ، نأمل أن يكون هذا النوع من الأحداث نادرًا بشكل غير عادي. ولكن نأمل أن يساعد ذلك في إعادة النقطة التي مفادها أن تأمين شبكتك يجب أن يؤخذ على محمل الجد بالفعل. لكن ما الذي يمكنك فعله لحماية نفسك؟



أوصي بأن تستفيد جميع الشبكات اللاسلكية من خيار تشفير WEP (Wired Equivalent Privacy) الذي يأتي كمعيار مع جميع أجهزة الراوتر والمحطات الأساسية تقريبًا. على الرغم من إيقاف تشغيلها افتراضيًا ، تعد هذه الميزة ضرورية للغاية. باستخدام تشفير 64 بت ، والذي ينشئ تشفير 64 بت بناءً على مفتاح 40 بت مع متجه تهيئة 24 بت ، أو تشفير 128 بت الذي يستخدم مفتاح 104 بت مع متجه تهيئة 24 بت ، يتم إنشاء كلمة مرور آمنة.


يجب إعطاء كلمة المرور هذه فقط للأجهزة اللاسلكية المعروفة والموثوقة ، مما يحظر الوصول إلى أي متطفل. هذا ، على الرغم من أنه ليس آمنًا ضد الهجمات ، فإنه يوفر حماية أكثر من كافية لصد الفضوليين أو الغالبية العظمى من الباحثين عن الشبكات الضعيفة أو الغير محمية.

اغلاق خاصية WPS لحماية شبكات الانترنت

يقوم عدد قليل جدًا من الأشخاص بتمكين هذه الحماية الأساسية ، أو حتى يدركون وجودها. ومع ذلك ، في بعض النواحي ، يمكن أن تكون حماية شبكتك أمرًا ضروريًا مثل تلقيح طفولتك ضد التيتانوس. لذا من فضلك ، خذ بضع دقائق فقط من وقتك لتهيئة تشفير WEP الخاص بك. وللمساعدة في حماية نفسك ولا تنسي اغلاق خاصية WPS. وهذه الميزة تسمح لأى تطبيق على الهاتف أن يتصل بالشبكة الخاصة بك بكل سهولة فيجب عليك أغلاق هذه الخاصية بالأخص لحماية الواى فاي من السرقة te Data.

على جانب أخر يوجد نوع ثاني من المتطفلين ولكن هذا النوع هو الأخطر لما سنبينه لكم في الجزء الثاني من هذا المقال فتابع معي حتى النهاية.


من الشائع في الوقت الحاضر رؤية أشخاص يجلسون في حديقة ويقومون بالحاسوب ، أو في مقهى محلي ، وهم ينقرون بعيدًا على لوحات المفاتيح الخاصة بهم. في المنزل ، يستفيد الأشخاص من التحرر من الكابلات والأسلاك التي توفرها الشبكة اللاسلكية.



ولكن مع هذه الحرية تأتي الأخطار. بعد كل شيء ، اللاسلكي هو في الحقيقة مجرد موجات راديو ، والتي لا تنتقل فقط بين الكمبيوتر المحمول الخاص بك وشبكتك ، بل تنتقل في كل مكان ، فقط في انتظار أن يتم انتزاعها من الأثير من قبل شخص لديه الجهاز المناسب فقط ونوايا سيئة.



تواجه الشركات الصغيرة مخاطر متزايدة تأتي مع زيادة عدد المستخدمين مع زيادة الوصول إلى أجهزة الشركات. تنقسم الأخطار إلى فئتين - أمان البيانات وسرقة النطاق الترددي ، وكلاهما يمكن حلهما بنفس الخطوات.


في البداية ، كان هناك شرط واحد فقط لتقييد الوصول اللاسلكي ، WEP (الخصوصية اللاسلكية المكافئة). WEP ، ومع ذلك ، لديه العديد من نقاط الضعف. يوجد الآن أيضًا WAP (بروتوكول التطبيقات اللاسلكية) ، وهي تقنية أحدث وأكثر أمانًا ، إذا اتبعت الخطوات الأساسية.


كما هو الحال مع أي تقنية تقريبًا ، يتغير المشهد دائمًا. أنظمة أمنية جديدة تتحدى المتسللين. يستجيبون بالتطفل الجديد ، والتي يتم الاستجابة لها بأمان جديد. إنها قصة لا تنتهي. ومع ذلك ، من خلال اتخاذ الخطوات البسيطة التالية ، سوف تقلل بشكل كبير من ضعفك ، على الأقل في الوقت الحالي. راجع الوثائق المرفقة مع أجهزة وبرامج الشبكة اللاسلكية لمعرفة كيفية تنفيذ هذه الخطوات بالضبط.

خطوات حماية الواي فاي من السرقة

لا تستخدم كلمة مرور المسؤول الافتراضية هذه هي الخطوة الأساسية التي يتم تجاهلها في أغلب الأحيان. يتم شحن نقطة الوصول اللاسلكية الخاصة بك إما بكلمة مرور إدارية افتراضية أو بدون كلمة مرور على الإطلاق. تأكد من تغيير هذا قبل استخدام WAP لأول مرة. يجب أن تكون كلمة مرور لن تنساها ، ولكن لن يكون من السهل تخمينها. إحدى الحيل السهلة هي استبدال الأحرف بالأرقام ، على سبيل المثال الرقم صفر للحرف O وعلامة التعجب ! بدل من الحرف i الرقم 3 للحرف E ، والرقم 7 للحرف T وعلامة @ بدل من حرف a.



لذا فإن كلمة "magdy" تصبح m@gdy. وكلمة "android" تصبح @ndr0!d بالطبع سوف تحتاج إلى كلمة مرور أطول ، لأنه كلما كانت كلمة المرور أطول ، كان من الصعب كسرها. وتذكر استخدام الأحرف الكبيرة والصغيرة مثالاً على ذلك كلمة "magdy" تصبح في النهاية M@gdY. وهكذا ، معظم كلمات المرور الإدارية الافتراضية معروفة جيدًا للقراصنة. بعد كل شيء ، كل ما عليهم فعله هو التحقق من كلمة المرور الافتراضية على أجهزتك اللاسلكية.



استبدل SSID الخاص بـ WAP الافتراضي الخاص بك سيكون لنقطة الوصول اللاسلكية الخاصة بك SSID - "اسم" تم إعطاؤه لها في المصنع ، عادةً "Linksys" أو "افتراضي". من الواضح أن هذه الأشياء معروفة جيدًا في مجتمع المتسللين ، وحقيقة أن معظم الشبكات اللاسلكية لم يتم تغيير هذا المعرف مطلقًا يجعلها أكثر عرضة للخطر.

إزاي تخفي شبكة الراوتر المنزلية وكيفية حمايتها

وقف بث SSID الخاص بك! (بمعني إخفاء اسم الشبكة الخاص بك) تبث الشبكات اللاسلكية ، بحكم طبيعتها ، مدى توفرها حتى تتمكن البطاقات اللاسلكية في الأجهزة من العثور عليها. ولكن لمجرد أنه يبث وجوده لا يعني أنه يجب عليه أيضًا بث SSID الخاص به. لكي يتصل المتسلل بشبكتك ، يجب أن يعرف SSID الخاص بك.



قم بتشفير عمليات الإرسال الخاصة بك فور إخراجها من منطقة الجزاء ، سترسل شبكتك اللاسلكية بياناتك غير مشفرة تمامًا. هذا يعني أن المتسللين يمكنهم التقاط بياناتك وقراءتها بسهولة. تستخدم أجهزة الشبكات القديمة تشفير WEP 128 بت عند التمكين ، لكن تشفير WPA الأحدث ، المدمج الآن في معظم الأجهزة ، أفضل بكثير. يجب أن يكون مطلوبًا على جميع أجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللاسلكية الخاصة بك.



حظر المتطفلين على الشبكة من خلال الماك أدرس


 يعد تشفير WPA (الوصول المحمي بتقنية Wi-Fi) ، والذي يتضمن كلاً من التخليط والمصادقة ، أكثر أمانًا من WEP. يجب أن تستخدم جميع أجهزة الكمبيوتر اللاسلكية الخاصة بك عنوان ماك  "MAC Addressing"  (وللتحكم في وصول أي جهاز الى شبكتك على تحجيم أي ماك أدرس من الوصول الى الشبكة). والماك أدرس هو عنوان جهاز فريد لكل جهاز محمول أو جهاز كمبيوتر يجب أن يحتوي على عنوان ماك أو ماك أدرس للوصول الى الشبكات. بحيث تسمح نقطة الوصول اللاسلكية الخاصة بك فقط لأجهزة الكمبيوتر المحددة هذه بالاتصال بشبكتك اللاسلكية.




للعثور على عنوان MAC الخاص بجهاز الكمبيوتر الخاص بك ، انقر فوق ابدأ >> تشغيل. في المربع فتح ، اكتب CMD وانقر فوق موافق. بعد فتح موجه الأوامر قم ، بكتابة الأمر التالي IPCONFIG / ALL واضغط على Enter. قم بالتمرير لأسفل واكتب ما هو مدرج باسم "العنوان الفعلي". سيكون شيئًا مثل 00-00-00-00-00-00.ولكن بدل الأصفار تكون أرقام أو أحرف.



أدخل هذا العنوان في برنامج إدارة جهاز الراوتر الخاص بك. لن يؤدي هذا إلى إبعاد المتسللين المصممين ، لكنه يجعل الأمور أكثر صعوبة. قد يكون كافياً تشجيعهم على الذهاب إلى مكان آخر. حافظ على تحديث الشبكة وأجهزة الكمبيوتر الخاصة بك كما هو الحال مع أي برنامج ، ستقوم الشركة المصنعة لنقطة الوصول اللاسلكية بتحديث برامج التشغيل والبرامج لإغلاق نقاط الضعف وتحسين الأداء. من خلال مواكبة التطورات ، يمكنك البقاء في صدارة المتسللين.



هل يمكنك استخدام اتصالات آمنة؟ في الوقت الحاضر ، قد يقوم مزودو خدمة الإنترنت بتوفير SSL والخدمات الآمنة الأخرى. تحقق مع موفر خدمة الإنترنت واستخدم هذه الخدمات حيثما كان ذلك متاحًا. حافظ على تحديث نظام التشغيل وبرامج الأمان لديك وتحديثهما ، يشتمل برنامج الأمان الخاص بك على برامج مكافحة الفيروسات وبرامج التجسس وبرامج مكافحة البرامج الإعلانية ، بالإضافة إلى تحديث برنامج التشغيل الخاص بك.


الحظر من استخدام شبكات الانترنت العامة


تذكر أن شبكات الانترنت العامة ليست آمنة عندما تستخدم نقطة اتصال عامة ، فكن على دراية بأنك أكثر عرضة للخطر. حاول ألا تقوم بالعمليات المصرفية أو الحوسبة الهامة الأخرى في الشبكات العامة.




في النهاية:


أرجو أن أكون وفقت في تقديم أي معلومة مفيدة لك, ما هو مطلوب منك هو عمل شير للمقال لعل أحد يستفيد وشكراً.

تابعنا ليصلك كل جديد

 

اشترك فى قناتنا على اليوتيوب

 

اضغط لايك لصفحتنا علي الفيسبوك

Bitcoin roulette
author-img
مجدى مندور

تعليقات

ليست هناك تعليقات

    google-playkhamsatmostaqltradent