أخر الاخبار

كيفية معرفة هل هاتفك مخترق؟ ، وما يجب فعله وكيفية تجنبه؟

كيفية معرفة ما إذا كان هاتفك قد تم اختراقه ، وما يجب فعله وكيفية تجنبه

كيفية معرفة ما إذا كان هاتفك قد تم اختراقه ، وما يجب فعله وكيفية تجنبه
كيفية معرفة هل هاتفك مخترق؟ ، وما يجب فعله وكيفية تجنبه؟

دعونا نكون واقعيين قليلاً ، نستخدم هواتفنا لعدد كبير من الأنشطة عبر الإنترنت التي يمكنك استخدامها الآن ، مع هذا الأخذ في الاعتبار أنه من الأهمية بمكان حماية هاتفك وبياناته. هناك طرق لا حصر لها يمكن أن تلحق بهاتفك الضرر ومن خلالها الوصول إلى هاتفك لحسن الحظ ، سأغطي كيفية معرفة ما إذا كان هاتفك قد تم اختراقه ، وما يجب فعله وكيفية تجنبه.

كيف تكتشف الهاتف المخترق

لذا ابدأ بكيفية التحقق مما إذا كان هاتفك قد تم اختراقه ، يبدو وكأن هاتفك جيد جدا على الرغم من أن النوافذ المنبثقة الغريبة الشائعة ليست هي العلامة الوحيدة على أن جهازك قد تعرض للخطر على الإطلاق. كان له نشاط غير عادي عبر وسائل التواصل الاجتماعي مكالماتك أو رسائلك النصية ، ماذا عن استنزاف البطارية بسرعة أو الأحداث الغريبة التي تظهر على التقويم الخاص بك.

اقرأ أيضاً:

نعم هناك عدد من علامات التحذير على أن هاتفك قد تم اختراقه إذا كنت تومئ برأسك إلى عدد قليل من هذه النقاط فمن العدل أن نفترض الأسوأ. لذلك يجب أن تفهم كيف يمكن أن يحدث هذا ، بالنظر إلى أن اختراق الهاتف يمكن أن يحدث بسبب الإجراءات التي ربما تكون قد اتخذتها دون علم.

هل يمكن اختراق هاتف iPhone

أولا يمكن اختراق iPhone بصراحة على الرغم من أن متجر Apple لديه نظام تدقيق قوي وصارم ، إلا أنه لا يزال من الممكن أن أقول لك هذا. المكان الذي يجب أن أذكر فيه اعتبارات الأجهزة والبرامج الخاصة بك رؤية أجهزة iPhone و Android الخاصة به نقاط ضعف مختلفة.


أيضا Android لديه الملايين من الأجهزة المختلفة في وقت واحد تشغيل إصدارات مختلفة من الاندرويد على سبيل المثال كانت أجهزة Android القديمة أسهل في التعديل خاصة إذا كان لديك حق الوصول إلى الجهاز الفعلي على الرغم من حدوث الكثير من التغييرات في السنوات القليلة الماضية.


منطقة أخرى من الخطر ، كل ما يتطلبه الأمر هو أن يكون الجهاز على مقربة أو نطاق واي فاي ومجرم الإنترنت أن يكون رقم هاتف الجهاز. في حالات أخرى يمكن منح الوصول بسبب برامج التجسس على جهازك. هذه الهجمات ليست خاصة بجهازك على الرغم من أن الهواتف الذكية من سامسونج تم استهدافها في الغالب في عام 2020 بسبب عيب يقودني إلى متجر Google.

خطر التطبيقات مجهولة المصدر

انتشار التطبيقات الضارة بشكل عام يجعلنا ننظر إلى شيء مهم ، جوجل لديها فقط فحوصات بشرية أقل من متجر أبل. على الرغم من أنه بمجرد اكتشاف هذه التطبيقات الضارة عادة ما تتم إزالتها. ولكن في بعض الأحيان بعد أن تم تثبيتها من قبل الملايين من الناس علاوة على ذلك ، يمكن أن تكون متاجر الجهات الخارجية وانعدام الأمن نقطة ساخنة للبرامج الضارة.

هل iCloud ، Root خطير على الهاتف

يمكن أن يكون أي شيء يتم تنزيله خارج متجر Play الذي لا يخضع لفحوصات البرامج الضارة والذي يمكن أن يكون خطيرا أيضا. في حين أن كسر الحماية غير الموصى به هو ممارسة شائعة إلى حد ما بين مستخدمي iPhone عند كسر حماية جهاز ما ، يجب عليك تجاوز قيود أمان iPhone.


وبالتالي يمكن تثبيت تأصيل البرامج الضارة عن طريق الخطأ ، هو ممارسة مماثلة لمستخدمي Android على الرغم من أن هذا يمنح المستخدم مزيدا من التحكم ، إلا أنه على حساب ميزات الأمان. إلا أنه يتم تثبيت نقطة دخول أخرى لبرامج التجسس أو الأبواب الخلفية لأن شخصا ما قد تمكن من الوصول إلى هاتفك عبر البلوتوث أو أي شيء آخر وهم على مقربة منه.


ومن الأمثلة على ذلك برامج التجسس Pegasus الأخيرة التي منحت الوصول إلى مستخدمي iPhone كاميرا ملفات الميكروفون جهات الاتصال وسجل الرسائل اختراق الشبكات وبيانات الاعتماد المسروقة. هي أيضا طرق ينتهي بها الأمر بالبرامج الضارة على جهازك الهاتف وأنها لا تميز ضد الأجهزة.

ماذا تفعل إذا تم اختراق هاتفك

إما هذه ليست سوى عدد قليل من الطرق ولكن الأكثر شيوعا لأجهزة الأندرويد ودائرة الرقابة الداخلية. الآن السؤال الذهبي ماذا تفعل إذا تم اختراق هاتفك بشكل جيد بدءا من أي فون لأن ما يعمل لجهاز واحد لن يعمل بالضرورة لآخر أول إعادة تشغيل اي فون الخاص بك من المستغرب أن البرامج الضارة غير المستمرة يمكن إزالتها في الواقع مع هذه الطريقة التالية.

تغيير كلمة مرور iCloud

أود أن أقترح الاتصال بشبكة مختلفة في إذا لم تكن الشبكات التوفيقية المتعلقة بالشبكة يمكن أن تظهر أعراضا مماثلة للفيروسات إن لم يكن هناك حاجة إلى اتخاذ خطوات أكثر جذرية بعد التحقق من إزالة التهديد لتكون حذرا للغاية أوصي بتغيير كلمة مرور iCloud الخاصة بك وإضافة مصادقة ثنائية إلى حسابك باستخدام جهاز مختلف.

إزالة أي أجهزة غير معروفة من معرف Apple

، يمكنك أيضا إزالة أي أجهزة غير معروفة من معرف Apple الخاص بك إذا كنت لا تزال تواجه مشكلات ، فيجب عليك إجراء مسح كامل لحسابك أي فون لإزالة أي برامج ضارة عميقة الجذور. الآن لإزالة فيروس المحمول من جهاز الأندرويد يعمل بشكل مختلف قليلا أود أولا أن أوصي تشغيل فحص مكافحة البرامج الضارة على الفور.

تغيير شبكة wifi

هناك الكثير من مقدمي الخدمة ونحن نغطيها على قناتنا كثيرا حتى تحقق من القناة إذا كنت بحاجة إلى مساعدة ، تذكر الفيروسات يمكن أن تسبب المزيد من الضرر لذلك أيضا إزالة أي تطبيقات لا يمكن التعرف عليها. أيضا بعد ذلك جرب شبكة مختلفة على وجه التحديد إذا كانت المشكلة هي الإعلانات المنبثقة ، فقد يكون هذا في الواقع مشكلة في الشبكة وليس البرامج الضارة.

تغيير كلمة مرور Google

التالية تغيير كلمة مرور Google الخاصة بك وإضافة المصادقة الثنائية على الفور كملاذ أخير إذا فشل كل شيء آخر. 

فحص كامل لجهاز Android بتطبيق مضاد فيروس

فقم بمسح كامل لجهاز Android الخاص بك بعد فعل كل ذلك حتى لو لم يتم اختراق جهازك بعد ، فلا تزال هناك جهود من جانبك لإبقائه على هذا النحو وتعزيز أمان هاتفك المحمول كما هو مذكور موثوق به لن تقوم تطبيقات مكافحة الفيروسات بإجراء عمليات فحص فحسب.

اقرأ أيضاً:

بل يمكنها منعك من الدخول إلى صفحات الويب الضارة ، كما أنها طريقة آمنة وفعالة لإزالة فيروس على الهاتف أو الأجهزة الأخرى بشكل عام. ما هو أكثر من ذلك يمكنهم حمايتك في الوقت الفعلي ولديهم ميزات أمان الويب على الرغم من أن Apple لا تسمح بالوصول العميق إلى حلول مكافحة الفيروسات.


يأتي الكثير منها مع ميزات حماية الويب التي تحمي أحد الأجزاء الأكثر ضعفا من iOS لذلك بغض النظر عما إذا كنت تستخدم برنامج مكافحة فيروسات iPhone أو تتطلع إلى تحسين أمان Android الخاص بك. فهناك خيارات موثوقة ، فهناك حالة wi-fi العامة بأكملها أحاول تجنب استخدامها ولكنني أعلم أنه في بعض الأحيان يكون الخيار الوحيد الذي يمتلكه.

استخدام تطبيق VPN

VPN لديه طرق قوية جدا لمساعدتك على تجنب استنشاق حركة مرور الشبكة عن طريق تشفير اتصالك وغالبا ما تمنع حركة المرور البرية افتراضيا. العديد من كبار القادة مثل nordvpn أو surfshark لديك القدرة على منع حركة المرور الضارة أو حتى مسح قواعد بيانات الويب المظلم بحثا عن أي من بيانات الاعتماد المسربة الخاصة بك.


على حد سواء تقدم VPN رائعة حقا لتطبيقات الهاتف المحمول والميزات الحصرية أيضا يمكن أن يساعد VPN في منع الوصول عن بعد إلى هاتفك ولكن لا شيء آخر عندما يتعلق الأمر بالأبواب الخلفية لبرامج التجسس أو بعض التهديدات الأخرى التي تؤدي إلى برامج ضارة على الأجهزة المحمولة.

لذلك أوصي دائما باستخدام أدوات الأمان بالتزامن للحصول على أفضل حماية كما هو الحال دائما إذا لم تكن متأكدا من أفضل خيار لتحسين أمان الهاتف المحمول. 


هناك بعض نصائح الأمن السيبراني التي يجب أن تعرفها إن ممارسة النظافة الإلكترونية الجيدة أمر بالغ الأهمية. كن واعيا لما تنقر عليه ، وقم دائما بتطبيق تحديثات البرامج المنتظمة من فضلك لا تخزن معلومات حساسة على هواتفك. لا تضع كلمات المرور في ملاحظاتك فقط لا تفعل ذلك.


هناك تخزين مشفر يمكنك استخدامه أو حتى مديري كلمات المرور وكما ذكرت تجنب متاجر التطبيقات التابعة لجهات خارجية. وبشكل عام توخي الحذر عند تصفح الويب. أنا فضولي ، هل واجهت أيا من علامات التحذير التي ذكرتها.

الخلاصة:

من الأهمية بمكان ممارسة النظافة الجيدة عبر الإنترنت وكذلك استخدام أدوات موثوقة إذا كنت في شك من أي شيء يمكنك تجنبه فورا والابتعاد عنه قدر المستطاع شكرا لقراءتك هذا الموضوع حول كيفية معرفة ما إذا كان هاتفك قد تم اختراقه ، وأنا أقدر ذلك حقا وأنتظرك في المرة القادمة.

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -