أخر الاخبار

إنشاء قناة يوتيوب والربح منها | احترف إنشاء قناتك على يوتيوب بسهولة في 4 خطوات

احترف إنشاء قناتك على يوتيوب بسهولة في 4 خطوات


إنشاء قناة يوتيوب والربح منها هو حلم للكثيرين، فهو فرصة للجميع للتعبير عن إبداعهم وابتكارهم، ومشاركة مشاعرهم ومواهبهم واهتماماتهم مع العالم. بالإضافة إلى ذلك، يوجد فرص ربحية هائلة يمكن تحقيقها من خلال اليوتيوب.


إذا كانت الهدف من إنشاء قناة يوتيوب هو تحقيق أرباح منها، أو مشاركة الآخرين بمشاعرك واهتماماتك، أو خدمة قضية فكرية أو اجتماعية معينة، أو حتى الترويج لأعمالك التجارية، فمن الطبيعي أن ترغب في إنشاء قناة يوتيوب ناجحة واحترافية.

إنشاء قناة يوتيوب والربح منها
إنشاء قناة يوتيوب والربح منها | احترف إنشاء قناتك على يوتيوب بسهولة في 4 خطوات

في هذا المقال سنشرح كيفية إنشاء قناة يوتيوب والربح منها بسهولة ووضوح، وسنتناول الإعدادات الرئيسية التي ستساعد قناتك على بدء ظهور احترافي أمام الجمهور. وفي الختام، سنتطرق معاً إلى مجموعة من الأسئلة الهامة التي إجاباتها ستساعدك في إنشاء قناة ناجحة على منصة يوتيوب.


يُنصح بأن يتم قراءة المقال بشكل كامل أولاً، ثم يتم بدء عملية التنفيذ.

في البداية، سأشرح الخطوات الأربع لإنشاء قناة على يوتيوب. فلنفترض أنك تتحدث اللغة العربية، وإذا كنت تستخدم لغة أخرى، فإن الخطوات ستكون مشابهة ولا يوجد صعوبة في فهم الشرح لأننا نقدم الصور التوضيحية معها.


إنشاء حساب جوجل


معروف أن شعار جوجل المميز هو وجود حساب واحد لجميع الخدمات. إذا كان لديك حساب جيميل أو حساب جوجل لأي خدمة، فإنك فعلياً تمتلك حساب جوجل وباستطاعتك من خلاله إنشاء قناة يوتيوب. في هذا السياق، ننصحك بتجاوز خطوات إنشاء حساب جوجل (من ١ إلى ٩) والمضي قدما مباشرةً إلى الخطوة الثانية في عملية إنشاء قناة يوتيوب.


في حالة عدم وجود حساب جوجل، يرجى اتباع الإرشادات التالية:

  1. افتح صفحة البداية الرئيسية لجوجل عن طريق الرابط التالي: https://www.google.com.
  2. بعد ذلك، قم بالضغط على زر تسجيل الدخول الموجود في أعلى الجهة اليسرى، كما هو موضح في الصورة الواضحة أسفله.
  3. اضغط على زر الإنشاء الواقع في الزاوية السفلية اليمنى، كما هو موضح في الصورة أدناه.
  4. يجب عليك تعبئة البيانات كما هو موضح في الصورة الواضحة أدناه: الاسم الأول واسم العائلة، اسم المستخدم (والذي سيكون عنوان بريدك الإلكتروني الفريد)، ثم إدخال كلمة المرور مرتين، ثم النقر على زر التالي.
  5. لاحظ أنه قد يكون البريد الذي تحاول اختياره غير متاح، لذلك يجب عليك تغيير الحروف حتى تصل إلى اسم غير مستخدم بالفعل.
  6. أدخل رقم هاتفك المحمول واضغط على الزر التالي كما هو موضح في الصورة أدناه.
  7. يُدخَل رمز التحقق ويتم النقر على زر التأكيد مثلما يُبيّن في الصورة المرفقة أدناه.
  8. قم بإدخال عنوان بريد إلكتروني بديل (إن وجد)، وتاريخ ميلادك، وجنسك (ذكر أو أنثى)، ثم اضغط على زر "التالي" كما هو موضح في الصورة أدناه. سوف تتم نقلك إلى صفحة استخدام الرقم في المزيد من خدمات جوجل. اضغط على موافق إذا كنت ترغب في استخدام رقمك في المزيد من خدمات جوجل، أو اضغط على تخطي للمتابعة.
  9. انتقل إلى صفحة الموافقة على الخصوصية وشروط الاستخدام، ثم اضغط على زر "موافق" للمضي قدمًا.

سوف يتم إرسالك مرة أخرى إلى صفحة جوجل الرئيسية، وبذلك نكون قد أنشأنا حسابك بنجاح. الآن بعد امتلاكك حسابًا على جوجل، هذا يعني أن لديك حسابًا على منصة يوتيوب. اتبع الخطوات المبينة أدناه لإنشاء قناة يوتيوب.

إنشاء قناة جديدة على يوتيوب.

قم بالذهاب إلى الصفحة الرئيسية لموقع يوتيوب عن طريق الرابط التالي: https://www.youtube.com

يفترض هنا أن تقوم بالتسجيل في حساب جوجل الخاص بك أولاً. للتحقق مما إذا كنت قد قمت بتسجيل الدخول أم لا، بعد فتح صفحة الرئيسية لموقع يوتيوب، يُرجى النظر إلى أعلى الصفحة في الزاوية اليسرى. إذا كنت قد قمت بتسجيل الدخول بالفعل، ستجد رمزًا على شكل دائرة.


إذا لم تكن مسجل الدخول، ستجد رابط تسجيل الدخول باللون الأزرق. قم بالنقر على هذا الرابط وأدخل بريدك الإلكتروني في جوجل وكلمة المرور، ثم اضغط على زر التالي.


حتى تصل إلى صفحة إنشاء قناة يوتيوب... قم بالنقر على أيقونة الحساب الموجودة في أعلى الصفحة الرئيسية لـ يوتيوب نحو الجهة اليسرى، ستظهر لك قائمة تنزلق أمامك، اضغط على زر الإعدادات.

إنشاء قناة يوتيوب والربح منها
إنشاء قناة يوتيوب والربح منها

بعد أن تضغط على زر الإعدادات، ستنتقل إلى صفحة الإعدادات الموضحة في الصورة السفلية، قم بالنقر على الرابط المشار إليه بالسهم لإنشاء قناة جديدة.

إنشاء قناة يوتيوب والربح منها
إنشاء قناة يوتيوب والربح منها

بإمكانك الآن الانتقال إلى الصفحة الموضحة في الصورة أعلاه مباشرة عن طريق النقر على الرابط التالي: https://www.youtube.com/account

إنشاء قناة يوتيوب والربح منها
إنشاء قناة يوتيوب والربح منها


بعد النقر على زر إنشاء قناة جديدة في الخطوة السابقة، ستتم إعادة توجيهك إلى صفحة إنشاء قناة يوتيوب. يفترض أن يكون لديك يوتيوب علمًا بأنك ستقوم بإنشاء قناة باسمك الشخصي.

ومع ذلك ، لإنشاء قناة فنية احترافية بأسم مختلف، قم بالنقر على الرابط "استخدام اسم تجاري أو اسم آخر" كما هو موضح في الصورة أدناه.


يمكنك أيضًا أن تنتقل مباشرة إلى صفحة إنشاء قناة يوتيوب تجارية بالنقر على الرابط الموجود أدناه.
https://www.youtube.com/channel_switcher


بعد ذلك، اضغط على زر إنشاء قناة جديدة وفقًا للصورة الموضحة. سيتم نقلك إلى صفحة أخرى لإنشاء حساب للعلامة التجارية (من أجل إنشاء قناة احترافية). يُرجى اختيار اسم الحساب المرغوب والذي ترغب في أن يكون اسم قناتك على YouTube أيضًا. ثم اضغط على "إنشاء" كما هو موضح في الصورة أدناه.


إنشاء قناة يوتيوب والربح منها
إنشاء قناة يوتيوب والربح منها

تهانينا لديك الآن قناة محترفة على يوتيوب. يرجى مشاهدة الفيديو المعروض أدناه الذي يشرح طريقة إنشاء القناة باللغة الإنجليزية، ومن ثم قراءة المقالة لمعرفة كيفية تهيئة قناتك بطريقة احترافية.

كيفية ضبط إعدادات قناتك الجديدة على يوتيوب.


بعد أن تكون قد أنشأت قناة وفقًا للخطوات المشروحة أعلاه، من المفترض أن تتجه إلى صفحة إدارة القناة.


تستطيع أيضاً الانتقال إلى هذه الصفحة عن طريق النقر على رمز الحساب في الجزء العلوي الأيسر، ثم النقر على خيار قناتي.
لبدء ضبط إعدادات القناة، اضغط على زر تخصيص القناة. بمجرد الضغط على زر تخصيص القناة، ستتم إعادتك إلى الصفحة الرئيسية للقناة، كما هو موضح أدناه. وهنا تفسير للإعدادات الثلاث التي تمت الإشارة إليها في الاعلى.


تعديل رمز القناة

الرمز التعبيري للقناة هو صورة صغيرة على شكل دائرة تُعبر عن قناتك في العديد من المواقع على يوتيوب، وهو عنصر بالغ الأهمية للتعبير عن قناتك ومحتواها.

لإضافة رمز لقناتك، يمكنك القيام بالخطوات التالية: اضغط على رمز التعديل الموجود في صورة قلم واضغط على زر التعديل في المستطيل الصغير الذي يظهر أمامك. ستتم إعادة توجيهك إلى صفحة أخرى حيث يمكنك اختيار صورة من جهاز الكمبيوتر الخاص بك لتصبح رمز قناتك.

إضافة صورة القناة

يشبه صورة القناة صورة الكفر على فيسبوك، حيث تكون على شكل مستطيل كبير تعبر عن نشاط قناتك ومحتواها. لإضافة صورة القناة، اضغط على زر اللون الأزرق.


عند فتح النافذة، اضغط على الزر المشار إليه باسم "تحديد صورة من جهاز الكمبيوتر"، ثم اختر صورة من جهازك الحاسوب (يرجى ملاحظة أن الحجم الموصى به للصورة هو 2560 بكسل * 1440 بكسل).


ضبط إعدادات القناة

عند النقر على الزر "حول"، ستنتقل إلى صفحة الإعدادات.

  • ستجد وصف القناة، وصف القناة هو ملخص قصير يوضح طبيعة وتخصص القناة، بالإضافة إلى المحتوى الذي تقدمه. اضغط عليها لتكتب الوصف.
  • تتضمن الاستفسارات التجارية إمكانية كتابة بريد إلكتروني للتواصل مع المهتمين عند الحاجة.
  • عند الضغط على الموقع الجغرافي، ستظهر أمامك قائمة، اختر اسم بلدك منها.
  • تسمح الروابط بإمكانك وضع روابط أخرى لقناتك، مثل موقع الويب الخاص بقناتك أو صفحتها الرسمية على فيسبوك أو تويتر.
  • في نهاية هذا القسم، أود أن أعرض عليك دورة من أكاديمية يوتيوب لتعلم أساسيات الاستخدام، خاصة لأصحاب القنوات الجديدة.

في ختام المقال، أعرض عليك مجموعة من الأسئلة الهامة التي يجب عليك أن تجيب عنها قبل أن تبدأ في إنشاء قناتك، وستساعدك هذه الأسئلة في تحقيق النجاح على منصة يوتيوب.


في الخطوة الثالثة لإنشاء قناة يوتيوب احترافية، استفسر عن هذه الأسئلة.


لماذا تريد إنشاء قناة يوتيوب؟

بتوضيح أكثر، ما الدافع الذي يحثك على إنشاء مقاطع فيديو وتحميلها على موقع اليوتيوب؟ هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تدفعك لإنشاء قناة على اليوتيوب ومنها:-


  • كسب زوار لموقعك الشخصي أو مدونتك الفردية.
  • التمتع بالتسلية من خلال مشاركة شيء محدد مع مجتمع يوتيوب.
  • يمكن أن يتحقق الربح من موقع YouTube من خلال الاشتراك في برنامج العمولة Google AdSense.
  • مشاركة موهبتك مع أكبرعدد ممكن من الناس.
  • الشغف بكل ماله علاقة بإنشاء الفيديوهات.

من الضروري أن توضح بشكل دقيق وواضح جداً سبب الدافع الحقيقي الذي يجعلك تدخل عالم اليوتيوب.


إذا كنت ترغب في تحقيق أرباح من اليوتيوب، ما هو الأسلوب الذي ستستخدمه لتحقيق هذه الأرباح (يرجى الاطلاع على كيفية الربح من اليوتيوب بدون ادسنس).

في هذا المقام، يجب أن توخي الحذر في أن النجاح يتحقق فحسب لأولئك الذين يدركون بوضوح الطريقة التي يسلكونها ويعرفون بوضوح الهدف الذي يسعون إليه.


ما هو المجال الذي ستركز عليه في قناتك على اليوتيوب؟


ما هو المجال الذي ستركز عليه أو تدور حوله مقاطع الفيديو الخاصة بك؟ هل ستكون مقاطع الفيديو الخاصة بك عن الطبخ؟ أم ستتخصص في إعطاء آراء ونقد لنوع محدد من المنتجات؟ أم ستشارك الناس نمط حياتك اليومية من خلال مقاطع الفيديو الخاصة بك؟


هناك الكثير والكثير من الأفكار المتميزة لقنوات اليوتيوب الناجحة، والتي يمكنك اعتماد إحداها والتخصص فيها في كل محتوى فيديوهاتك. التخصص هو ما سيساهم في تحقيق نمو مستدام ومستمر لقناتك في اليوتيوب.


هل انتقاءك لفكرة قناة يوتيوب محددة يعكس اهتمامك الحقيقي؟

واحدة من أسباب الفشل الشائعة على اليوتيوب هي اختيار فكرة القناة استنادًا إلى معايير مثل وجود جمهور كبير لهذا المجال، أو تحقيق مداخيل أعلى من إعلانات اليوتيوب لهذا المجال.

يتطلب الحصول على قناة ناجحة على يوتيوب أن يتم بناء اختيارك بناءًا على اهتمامك الحقيقي بما سوف تقدمه للجمهور، وهذا هو السبيل الوحيد لتحقيق النجاح في عالم يوتيوب.

اختر فقط ما يشغل تفكيرك وتستمتع بالحديث عنه بشكل مستمر، واحتري الكم الكبير من المعلومات التي تملكها عنه.


أي شريحة من الجمهور تهدف قناتك على موقع يوتيوب إليها؟


  • ما المعلومات التي تملكها حول جمهورك الذي سيشاهد فيديوهاتك ويشترك في قناتك؟ 
  • هل هم إناث أم ذكور أم الجنسين معاً؟ 
  • وما هي متوسط أعمارهم؟
  • أين يعيشون؟ 
  • هل تتوفر إحصائيات أو معلومات حول المتوسط المتوقع للمشاهدين لنوع الفيديوهات التي تقدمها؟

هذا سيساعدك على تحسين دقة ووعي محتوى الفيديوهات التي تنشئها لجمهورك.


هل هناك قنوات موجودة بالفعل على يوتيوب تتعامل مع فكرة قناتك؟

يمكنك القيام ببعض البحوث على محرك البحث يوتيوب باستخدام الكلمات المفتاحية المناسبة لمعرفة ذلك، وبعد ذلك يمكنك معرفة ما إذا كان المحتوى الموجود بالفعل هو نسخة من ما تنوي تقديمه أنت، أو إذا كنت تفكر في تغطية الموضوع من بعض الزوايا الأخرى. بإمكانك أيضًا تحديد قيمة قدرتك على تقديم محتوى جيد، عبر المقارنة مع المعيار الموجود.


ما هي الخطة التي تعتزم اتباعها لإضافة مقاطع فيديو إلى قناتك؟


واحدة من أبرز عوامل النجاح على اليوتوب هي الاستمرار في تحميل مقاطع فيديو جديدة بانتظام، يجب أن تحدد من قبل الجدول الملائم لظروفك لتحميل مقاطع فيديو جديدة لقناتك.


هل ستقوم بالظهور مرة أو مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع؟ يجب أن تخطط جيدًا لذلك وتلتزم بما قررت على المدى البعيد. فلا أحد ممن يطمحون للنجاح على منصة اليوتيوب يرغب في أن يكون بعيدًا عن قناته بشكل يجعل متابعيه ينسونه.


ما هو التصميم الذي ستبتكره لمقاطع الفيديو الخاصة بك؟


هل تنوي صنع أفلام متحركة، أم ستقوم بتصوير فيديوهات مباشرة؟ هل ستستعمل كاميرا مخصصة، أم ستقوم بتسجيل الفيديو من شاشة الكمبيوتر؟


ما هي البرنامج الذي تنوي استخدامه في تحرير فيديوهاتك؟ هل ستقوم بإنشاء الفيديوهات بنفسك، أم ستستأجر شخصًا لمساعدتك في بعض الجوانب؟


كم الوقت الذي تخطط للاستثمار في قناتك على اليوتيوب؟


يتطلب الوصول إلى النجاح في عالم اليوتيوب مساهمة زمنية وجهود إضافية، لذلك عليك تحديد الوقت الذي ستكرسه للعمل على نجاح قناتك سواء في إنشاء الفيديوهات أو الترويج لها.


كم هو صبرك واستماتتك حتى تحقق نجاحًا في الحصول على قناة يوتيوب ناجحة؟


من وجهة نظري الشخصية، يعتبر هذا الاستفسار ذا أهمية بالغة، حيث تعتمد العديد من النتائج على إجابته.


يجب أن تتساءل عن نفسك... هل أنا من الأشخاص الذين يستمرون في المثابرة والجهد لتحقيق شيء ما، أم أنني من الأشخاص الذين يستسلمون بسرعة.


يعتمد النجاح في جميع الأمور المتعلقة بالربح عبر الإنترنت بشكل عام على قدرة الشخص على الصبر والتصميم على تحقيق النجاح.


إذا كنت قادرًا على الإجابة على هذه الأسئلة بوضوح وتحديد، فإنك بذلك تبدأ أولى خطواتك نحو إنشاء قناة يوتيوب ناجحة، وبالتالي تحقيق أعلى مستوى من الربح منها.



أتمنى أن يكون هذا الموضوع مفيداً لكلّ فتاة أو شاب يرغب في بدء قناته على يوتيوب، وأن يكون حافزاً لكم للتقدّم والتطوّر.

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -