أخر الاخبار

نصائح هامه جدا قبل شراء هاتف مستعمل

8 أشياء يجب التأكد منها قبل شراء هاتف مستعمل

8 أشياء يجب التأكد منها قبل شراء هاتف مستعمل


سأقدم لك فى هذا المقال 8 أشياء يجب التأكد منها قبل شراء هاتف مستعمل . ويجب الاهتمام بهذه الامور جيدا قبل شراء هاتف اندرويد مستعمل .

من مميزات الهواتف المستعملة . انها تعطيك صفقة جيدة مقابل أموال بسيطة . إذا كنت من المقبلين على شراء هاتف مستعمل من أى مصدر . فليس من الضرورى بأن الهاتف سيكون به عيوب . ولكن ، من الأفضل لك دائمًا اتخاذ الاحتياطات اللازمة . وفحص الهاتف قبل شرائه سواء كان مصدر موثوق أو مصدر غير موثوق . سأقدم لك بعض النصائح التي يجب عليك استخدامها عند شرائك لهاتف ذكي مستعمل .


اقرأ ايضا :

الادوات التى تساعدك فى فحص الهاتف المستعمل

من الأشياء التي يجب أن تكون معك عند شرائك لهاتف مستعمل :

  1. اولا : بطاقة ذاكرة MicroSD .
  2. ثانيا : شاحن موبايل ويكون متوافق مع الهاتف الذي ستشتريه .
  3. ثالثا : لاب توب وهذا إن كان في الإمكان الحصول عليه .
  4. رابعا : بطاقة SIM أو خط محمول لا يشترط اى شبكة .
  5. خامسا : سماعة هاند فري .


الأضرار الظاهرة على جسم الهاتف


أولاً . يجب عليك فحص الشاشة جيدا والتأكد بأنها ليس بها اى خدوش او اي اصابات . والأهم من ذلك يجب التركيز على عدسة الكاميرا (الأمامية والخلفية) . من الممكن أن تؤدى الخدوش الصغيرة على عدسة الكاميرا . إلى اعطائك جودة صورة رديئة جدا ، خاصة عند التصوير في الإضاءة المنخفضة .


8 أشياء يجب التأكد منها قبل شراء هاتف مستعمل


إذا قمت بالتحقق من عدسة الكاميرا و وجدتها نظيفة . والوضع العام في حالة جيدة ، فانتقل الى الإطار الجانبي وتحقق منه جيدا .  مما إذا كانت هناك خدوش او صدمات ظاهرة وتبين بأن الهاتف تعرض إلى السقوط.  والضرر الداخلي المحتمل لقطع الهاردوير . وقم بالتأكد أيضًا مما اذا كان هناك تعليق فى الأزرار. وقم بتحريكها للتأكد مما إذا كانت بها مشكلة أم سليمة .




تحقق من مكبر الصوت بالهاتف.

قم بتشغيل اى مقطع موسيقى سواء من النغمات الموجوده بالهاتف . او اى مقطع آخر , وتحقق من مكبر الصوت إذا كان يعمل جيدا أم لا  . وإن كان به خلل ستسمع صوت تشويش . او زنة عند سماع المقطع الموسيقى .


8 أشياء يجب التأكد منها قبل شراء هاتف مستعمل


اقرأ ايضا :

تحقق من العرض على الشاشة .

تقوم بتشغيل الهاتف ثم قم بالانتقال إلى الإعدادات . وقم بالبحث عن خيار خيارات المطور  . إذا لم تجد خيار خيارات المطور ، فانتقل إلى الإعدادات . >> حول الهاتف >> وقم بالضغط على رقم الاصدار حوالى 7 مرات . ثم قم بالرجوع خطوة للخلف واضغط على خيارات المطور في خيارات المطور تحقق من إظهار اللمسات وخيارات موقع المؤشر .

8 أشياء يجب التأكد منها قبل شراء هاتف مستعمل


بعد تفعيل الخيارات اللازمه قم باللمس على الشاشة في جميع الأماكن . بطريقة متوازية للتحقق من أي مكان في الشاشة اذا كان غير نشط او به مشكلة . تحقق أيضًا من الشاشة على بعد ضبطها على خلفية سوداء  . لتحديد إذا كان هناك أي تسريب في الإضاءة الخلفية . يمكن أن يحدث هذا بسبب الانخفاض الشديد وقد يتوسع بعد ذلك ويصبح أكثر بروزًا مع مرور الوقت .

تحقق من المنافذ فى الهاتف

فحص منفذ USB

من أهم المنافذ في الهاتف هو منفذ USB قم بفحصه اولا بالشاحن . لمعرفة إذا كان هناك ضرر داخلي . ولكن هذا الفحص لن تتمكن مما إذا كان هناك مشكلة في نقل البيانات فيجب ربطه بجهاز الكمبيوتر . الخاص بك او اللاب توب . لذا قم بتوصيل هاتفك بجهاز الكمبيوتر باستخدام كبل USB   . وتحقق مما إذا كان الهاتف تم الربط بينه وبين الكمبيوتر بطريقة سليمة .

فحص منفذ بطاقة SD

ثم قم بإدخال بطاقة SD على الهاتف . وقم بالتحقق مما إذا كان الهاتف يقوم بقرائتها دون أي مشكلة ام لا .

فحص مقبس الصوت

قم باختبار مقبس الصوت عن طريق توصيل سماعة رأس ذو جودة عالية. لتضمن نتيجة الفحص . ثم قم بتدوير رأس السماعه واختبر جودة الصوت وهل هناك اختلاف ام لا .

فحص منفذ بطاقات SIM

تحقق من الفتحات المخصصة لبطاقة SIM . وإذا اكتشف الهاتف البطاقات في كلتا المنفذين الخاصين ببطاقة sim. فهذا يدل على أن المنافذ سليمة وليس بها اى مشاكل .  تحقق مما إذا كان مشغل الهاتف الخلوي يدعم الجهاز .

قم بفحص بطارية الهاتف


إذا كان الهاتف ببطارية قابلة للإزالة ، فقم بإزالتها  . وتحقق مما إذا وجدت أنها مشوهة أو منتفخة فاعلم ان البطارية بها خلل. و ستحتاج الى شراء واحدة جديدة في أقرب وقت . في حالة الهواتف ذات البطارية غير القابلة للإزالة ،. يمكنك شحن الهاتف لمدة 20 دقيقة اذا اتسع لك الامر . فيجب أن لا يكون هناك أي سخونة إذا كانت البطارية جيدة  . وهذا الاختبار اذا تمكنت من فعله فيجب عمله. اما اذا لم يتسع لك المجال فى فعل ذلك فيكفيك فحص البطارية كما قلنا مسبقا .


8 أشياء يجب التأكد منها قبل شراء هاتف مستعمل

قم بفتح قائمة الاتصال و اضرب هذا الرقم * # * # 4636 # * # *  .  سيرسلك هذا إلى فتح قائمة لعمل اختبار ، يمكنك من خلال هذا الاختبار من تحديد معلومات البطارية . ويمكنك التحقق من صحة البطارية سواء كانت جيدة أو متوسطة أو سيئة . وهذه الطريقة لازمة للهواتف ذات البطارية الغير قابلة للإزالة عند شراء هاتف مستعمل .


8 أشياء يجب التأكد منها قبل شراء هاتف مستعمل


جوجل بلاى والتطبيقات


اغلب الهواتف المستعملة من الأرجح أنها تعمل بنظام تشغيل Android . تأكد من أن البرنامج يعمل على الأقل بنظام Android 6 أو أعلى . اعتمادًا على استخدامك ، تحقق أيضًا مما إذا كان تستطيع الدخول الى جوجل بلاى . فى جهازك ,  وتستطع تثبيت التطبيقات .

اقرأ ايضا :

فحص الهاتف من خلال الدخول الى وضع الريكفري مود

هذه الخطوة مهمة :

يجب تجربة هذه الطريقة لأنها سوف تكشف لك ان كان الهاتف اصلى ام من الهواتف المقلدة . فقط من خلال خطوة واحدة ستمكنك من معرفة ذلك .

سوف اضع لك فيديوا يقوم لك بشرح الطريقة ولكن للعلم هذه الطريقة تم تجربتها فى الفيديو على هواتف سامسونج .


والطريقة هي من خلال الدخول الى وضع الريكفري مود في هواتف سامسونج  . والدخول إلى هذا الوضع يكفيك الضغط على زر الباور مع زر رفع الصوت .  ضغط مطول لحين ظهور الشعار في الهواتف الحديثة .


أما الهواتف القديمة . فيمكنك الضغط على زر الباور مع زر الهوم مع زر رفع الصوت ضغط مطول لحين ظهور الشعار .


إذا وجدت هذه الصورة فى هاتفك فاعلم أنه هاتف مقلد .


8 أشياء يجب التأكد منها قبل شراء هاتف مستعمل


اما اذا وجدت هذه الصورة فاعلم ان هاتفك اصلى .

8 أشياء يجب التأكد منها قبل شراء هاتف مستعمل


يمكنك مشاهدة هذا الفيديو لترى الطريقة .



اقرأ ايضا مواضيع مهمه :

و للأمان ، يمكنك التحقق مما إذا كان الهاتف به أي تطبيقات مشبوهة مثبتة مسبقًا . إذا لم تستطع معرفة التطبيقات المشبوهة فيمكنك إجراء فحص كامل للهاتف. باستعمال اى تطبيق لمكافحة الفيروسات . وللامان أكثر يمكنك عمل ضبط مصنع للهاتف . وهذا هو الإجراء الموصى به لتجنب اى مشاكل مستقبلية .


ويجب التأكد من أنك تقوم بالشراء من مصدر موثوق . ويجب التفاوض معه جيدًا اعتمادًا على الفحص الذى قمت به من خلال هذا الشرح .


وفى النهاية:

اتمنى بإذن الله ان اكون قد وفقت فى شرح اليوم , وقدرت ان اقدم لك اى معلومة ولو بسيطه تعود عليك بالنفع ، وان اعجبك الشرح برجاء مشاركته مع الاصدقاء حتى تعم الفائده .

يمكنك متابعة هذه المدونة ليصلك اشعار على متصفحك بكل المواضيع التى يتم نشرها للمتابعة اضغط هنا .


تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -