أخر الاخبار

كيفية معرفة هل هاتفك مخترق ام لا وكيفية التخلص منه

طريقة معرفة هل هاتفك مخترق ام لا وكيفية حذفه


اقدم لكم اليوم خطوات لمعرفة هل هاتفك مخترق ام لا وكيفية التخلص منه بكل سهولة. فقط مطلوب منك التركيز وقراءة المقالة كاملة.

المفهوم الصحيح :
اولا تثبيت تطبيقات التجسس يتطلب الوصول إلى جهازك ، فإنك بوضع رمز مرور على هاتفك يقلل بنسبة كبيرة من فرص وصول المتطفل إلى هاتفك. ونظرًا لأن تطبيقات التجسس يجب تثبيتها على هاتف الضحية ، فإن من المؤكد أن ما يقوم بتثبيتها يكون شخص قريب منك.


 سواء كان الزوج ، أو شخص قريب آخر سواء من الاصدقاء او من الاخوة او حتى بعض مرضى النفوس من عامل الصيانة. اختر رمزًا لن يخمنه أي شخص قريب منك ، وابتعد عن الاشياء المعرفة بالنسبة لك واي شخص يستطيع تخمينها.


طريقة اكتشاف الهاتف المخترق بسهولة وكيفية الحماية منه


يمكن للتجسس أن تختبئ بعمق في الجهاز و مختفية تماما عن الأنظار، وما إذا كان بإمكان برنامج الحماية العثور عليه يعتمد على تطور تطبيق تجسس. لأن برنامج الحماية يقوم بالبحث عن برامج ضارة معروفة.

بالنسبة إلى أجهزة iPhone ، فإن ضمان عدم اختراق الهاتف قوي جدا. يمنع أيضًا أي شخص من تنزيل تطبيق تجسس على هاتفك ، لأن مثل هذه البرامج الذي يتم الاختراق بها تكون بوظائف على مستوى النظام لا تكون موجودة في المتجر الخاص بالتطبيقات. إنما يقومون بتحميلها من مواقع اخرى غير معروفة.


يمكن لمستخدمي هواتف الاندرويد ان تقوم بتنزيل تطبيق حماية للهاتف . ويقوم التطبيق بوضع علامة على البرامج الضارة لتميزها ويقوم بتحذيرك منها . لا يوجد نفس النوع من تطبيقات الحماية لاجهزة ابل iOS ، نظرًا لقيود متجر التطبيقات والحماية القوية عليه . على الرغم من أن Lookout Security سوف ينبهك إذا تم كسر جهاز iPhone الخاص بك .

كيف يمكن للمخترق اختراق هاتفك

1 - الاختراق عن طريق ارسال الرسالة

ممكن ان تكون الرسالة نصية وتكون على هيئة رسالة من مؤسستك المالية او اى جهة حكومية. أو صديقًا يطلب منك التحقق من صورة معينة ، فإن الرسائل النصية التي تحتوي على روابط خادعة. هدفها هو الكشف عن المعلومات الحساسة والمعروفة وتسمى باسم "التصيّد".



قد تقع هواتف الاندرويد بالاخص فريسة للرسائل هذة التي تحتوي على روابط لتنزيل التطبيقات الملغمة.قد تؤدي هذه التطبيقات الضارة إلى كشف بياناتك الهامة والخصوصية . أو تحتوي على تصيد احتيالي مصممة خصيصا لسرقة معلومات تسجيل الدخول من التطبيقات المستهدفة.

على سبيل المثال ، بنك او فيزا او اي شيء يمكن سرقته ، أو تطبيق بريد إلكتروني. ويجب الحذر من رسائل البريد الإلكتروني التي تطلب منك . النقر لمشاهدة هذا الفيديو المضحك ، لانها فى الاغلب تكون مصيدة لك لسرقة كل بياناتك.


2 - نقطة الضعف في شبكة SS7


من ثلاث اعوام تقريبا ، تم اكتشاف بروتوكول الاتصال لشبكات المحمول في العالم . الإشارة رقم (SS7) ، يوجد بها ثغرة أمنية تسمح للمخترق بالتجسس على الرسائل النصية والمكالمات الهاتفية والمواقع . على سبيل المثال ، خدمات البريد الإلكتروني أو المؤسسات المالية . 


إذا تم اعتراضها ، يمكن للمخترق الوصول إلى الحسابات المحمية وتدمير الخراب المالي .

فلا تخف من هذة النقطة فأنت لست سياسيا أو حتى ممثل مشهور . ولا رئيس لاى بلد كى يتم استهدافك من هذا النوع من التصيد .



3 - التطفل عبر شبكات Wi-Fi المفتوحة


هل خطر فى بالك ولو للحظة بأن شبكة Wi-Fi الخالية من كلمة المرور . قد يكون مجرد فخ للوقوع بك تستطيع أجهزة Eavesdroppers . الموجودة على شبكة Wi-Fi غير آمنة عرض جميع زياراتها غير المشفرة .


ويمكن لها أن تعيد توجيهك إلى مواقع بنكية أو بريد إلكتروني شبيهة . ومخادعة مصمّمة لالتقاط اسم المستخدم وكلمة المرور الخاص بك . على سبيل المثال ، يمكن لشخص ما ماديًا عبر الطريق من كافتيريا عامة أن ينشئ شبكة Wi-Fi.

خالية من تسجيل الدخول باسم الكافتيريا ، على استعداد للحصول على تفاصيل تسجيل دخول مفيدة للبيع أو سرقة الهوية. وللعلم يمكن لأي شخص يكون لديه نسبة ذكاء تقني . تنزيل البرنامج الضروري لاعتراض حركة مرور Wi-Fi وتحليلها.


4 - محطات الشحن الخاصة بالالكترونيات


يوجد محطات تكون موجودة للطوارئ لشحن هاتفك او اللابتوب الخاص بك. سواء كان هذه المحطة موجودة فى المكان الذى انت بالصدفة متواجد به مثل كافيهات او مطاعم. وتطلب من صاحب المكان بوضع هاتفك على الشحن لحين الانتهاء من الأكل أو الشرب ، والشحن يكون من خلال ربط الهاتف بالكمبيوتر ليقوم بالشحن.



ولكن المشكلة أن هناك بعض كابلات الهواتف التى تقوم بالشحن تكون مخصصة لسحب جميع بياناتك. من على الهاتف الى الكمبيوتر فاذا قمت بعمل ذلك يجب اختيار وضع الشحن وإلغاء وضع نقل البيانات.


علامات يمكن أن تساعدك في تحديد ما إذا كان جهاز قد تم اختراقه أم لا



قبل مناقشة كيفية معرفة ما إذا كان قد تم اختراق هاتفك . فمن المنطقي أن ندرس الطرق المختلفة التي تجعل هذا ممكنًا .
هناك العديد من التطبيقات المختلفة ، والمعروفة باسم تطبيقات التجسس . وهي تمنح الشخص القدرة على رؤية كل ما تفعله على هاتفك تقريبًا . بما في ذلك :

  • قراءة رسائلك النصية
  • سماع المكالمات الهاتفية الخاصة بك
  • معرفة موقعك بالضبط .
  • وأكثر ...

هذا هو السبب في أنه من الضروري أن تفهم ما تحتاج إلى القيام به تتوفر تطبيقات حماية في جميع متاجر التطبيقات المختلفة ، مما يجعل من السهل للغاية على هواتفهم.



هل تجد هاتفك متجمدًا بشكل متكرر ، أو تعطل بعض التطبيقات؟ . قد يرجع ذلك إلى البرامج الضارة التي تستهلك في موارد الهاتف أو تتعارض مع التطبيقات الأخرى .

  • إذا كان جهازك لا يطلب منك إعطاء الأذونات أثناء تثبيت التطبيقات , فهذا يدل على اختراق هاتفك.
  • إذا وجدت أي سلوك غريب مثل مكالمات أو رسائل إلى أي شخص دون إذنك , فهو أيضًا أحد أعراض الاختراق .
  • تحقق من استخدام البطارية ، إذا كان مصابًا ببرامج ضارة . فسيقوم باستطلاع الخدمة المتعددة وسيزيد من استهلاك الطاقة .
  • تحقق من البريد الصادر ومعرفة ما إذا كان جهازك يرسل رسائل قصيرة دون موافقتك .
  • عندما تكون في مكالمات وإذا سمعت أي صوت غريب ، فهذه علامة اختراق أيضًا.
  • اذا وجدت ان هاتفك يعيد تشغيلة باستمرار، ولكن يجب التأكد بأن هذه المشكلة ليست من مشكلة فى السوفت وير او الهاردوير . فإذا كان الهاتف سليم ويعيد تشغيله فجأة وباستمرار فهذا يدل على الاختراق.
  • إذا شاهدت قوائم المكالمات أو الرسائل النصية يوجد بها أرقام لا تعرفها . فكن حذرًا - فهذه قد تكون أرقامًا ذات تستهلك رصيدك و يفرضها البرنامج الخبيث على هاتفك.
  • إذا لاحظت نشاط غير عادي على أي حسابات مرتبطة بالجهاز مثل حساب الفيس بوك او الواتس اب وهكذا. إذا صدر من الهاتف اى صوت غريب منه دون لمسه أو دون وجود اتصال او اى اشعار اخر.
  • تحقق من استخدام البيانات ومقارنتها بالسجل التاريخي ، إذا تم اختراق هاتفك ، فسترى بعض الرسوم الإضافية ، ويرجع ذلك في المقام الأول إلى الوصول إلى البيانات واستهلاك الخدمة.


على الرغم من أن جميع النوافذ المنبثقة لا يعني أن هاتفك مخترق . إلا أن التنبيهات المنبثقة المستمرة يمكن أن تشير إلى إصابة هاتفك بالإعلانات . وهو شكل من أشكال البرمجيات الخبيثة التي تجبر الأجهزة بعرض بعض الصفحات التي تحقق إيرادات من خلال النقرات ومن خلال الضغط عليها.



اذا اضاءة الشاشة دون لمسها أو دون وجود اى اشعار لهذا الفعل .
هل قمت بيترويت هاتفك ؟ إذا كانت الإجابة بنعم . فيمكن لجهازك المحمول شن هجمات وتلقي التعليمات من أى جهة خارجية بسهولة .


هل تواجه أيضًا استمرار تشغيل التطبيقات على الرغم من إغلاقها . أو إعادة التشغيل مرارًا وتكرارًا .
إذا لاحظت أن بطارية هاتفك تنتهى بسرعة كبيرة . فمن المحتمل أن جهازك قد تم اختراقه . لأن أي شخص يقوم بتثبيت تطبيق تجسس . فسيتم تشغيل بياناتك في الخلفية مما يؤدي إلى استنزاف البطارية بسرعة كبيرة .
لذلك .


يجب عليك فحص جهازك باستخدام أداة إزالة البرامج الضارة .
قم بتحديث النظام الخاص بك إلى أحدث إصدارات . من المحتمل أن يكون لديك أحدث إصدار من نظام التشغيل فهذا يجعل فرص الاختراق . أقل والتحديثات المستمرة للهاتف تحارب المتسللين .


طريقة حماية هاتفك من الاختراق والتجسس



  • 1 يجب ألا تعطى هاتفك اى اى شخص . لأن الطريقة الأساسية لأي شخص يريد التجسس عليك فيبحث عن طريقة لتثبيت تطبيق تجسس على هاتفك . هي من خلال الامساك بجهازك وفى خلال دقيقة يكون قد انتهى من عملة واصبح هاتفك تحت امرته .

  • 2 حافظ على هاتفك معك في جميع الأوقات . واختر رمزًا يجعل من الصعب على الأشخاص الدخول إلى هاتفك .

  • 3 من المهم أيضًا أن تفحص بانتظام التطبيقات المتواجدة على هاتفك . لمعرفة اذا كان هناك اى تطبيق لم تقم بتثبيتة او اى تطبيق ليس له اسم فهذا يدل على أنه تطبيق اختراق . ولكن يمكن إخفاء بعض هذه التطبيقات ، إلا أن معظمها يكون مرئيًا إما من خلال العمليات . أو عن طريق عرض قائمة التطبيقات نفسها.

  • 4 إذا انتبهت بأن هناك شيء مريب يحدث لهاتفك فقم بسرعة . اولا بقفل الانترنت من على الهاتف لان الانترنت هو همزة الوصل بينك وبين المخترق . ثم تقوم بنقل جميع بياناتك المهمة الى اى هاتف اخر . ثم تقوم بعمل فورمات للهاتف , وبعدها استرجع ملفاتك وتكون بهذة الخطوة انت بامان .

  • 5 يجب تثبيت برنامج مكافح التصيد مثل تطبيق Malwarebytes . فهو تطبيق غنى عن التعريف وتطبيق رائع جدا فى الحماية .

  • 6 يجب ان تقوم بعمل قفل لجميع تطبيقاتك وليس قفل الشاشة فقط . ومن الأفضل قفل إعدادات الهاتف وهناك تطبيقات تقوم بذلك .

  • 7 يجب تحديث الهاتف باستمرار ويجب تحديث التطبيقات كلما وجد لها تحديث .

  • 8 يجب العلم بأن التطبيقات او الرسائل والتي تكون تحت اسم حسابك البنكى او المصرفى . التى تطلب منك وضع بياناتك ككلمة المرور او اى شيئ يجب الوقوف عند هذا الأمر . لن يطلب منك المصرف الذي تتعامل معه أبدًا إدخال كلمة المرور أو رقم التعريف الشخصي بالكامل .

  • 9 تجنب النقر على الروابط من الأرقام التي لا تعرفها . أو في الرسائل الغامضة الغريبة من الأصدقاء ، او الصور من مصدر مجهول . او العناوين الجذابة خاصةً إذا لم تتمكن من رؤية عنوان URL الكامل .
  • وإذا قمت بالنقر فوق رابط معين وقام الرابط بتنزيل أحد التطبيقات . فيجب على هاتف Android إعلامك . ويجب حذف التطبيق وتقوم بعمل فحص للهاتف ببرنامج الحماية فورا .
  • قد ترغب أيضًا في استشارة أحد المحترفين الذي يتعامل مع إزالة البرامج الضارة أو الفيروسات . ليقوم بتنظيف الهاتف من الفيروسات مع العلم ان تطبيق الحماية سيقوم بعمل ذلك وهو كافى .

  • 10 مؤكدا بأن ما يتم تنزيل البرامج الضارة إلا من مصادر غير رسمية . بما في ذلك روابط التصيد الاحتيالي المرسلة عبر البريد الإلكتروني أو الرسائل . لذلك يجب الابتعاد قدر الإمكان عن تنزيل أي تطبيقات خارجية اعتمد فقط على متجر جوجل بلاي في الأندرويد .

النهاية :
كان هذا كل شيء خاص بالاختراق وخاص بمعرفتك بان هاتفك مخترق ام لا. ومعرفة ايضا كيفيه تجنب هذا الاختراق او هذه الفيروسات , و كيفية تنظيف الهاتف منها . وذلك كله وضعناه في هذا المقال تستطيع الرجوع إلى المقالة مرة أخرى قراءتها لتفهم كل ما فيه.



واذا واجهتك اي مشكلة تواصل معي عبر ارسال تعليقك اسفل التدوينة. وسوف اقوم بالرد عليك , ولا تنسى اعمل مشاركه على مواقع التواصل الاجتماعي . ليستفيد الجميع وشكرا لكم جميعا.




تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -