كيفية فحص الهاتف المستعمل قبل الشراء كى لا يتم النصب عليك


يعد شراء هاتف مستعمل من أكثر الطرق حكمة لتوفير المال . عندما تفكر في سعر التجزئة لبعض الهواتف الأحدث في السوق . فإن شراء طراز مستعمل منذ عامين أو ثلاثة أعوام . قد يساعدك في خفض هذه الأسعار بمقدار الثلث أو النصف او  أكثر على حسب حالة الجهاز .


يأمل الأشخاص الذين يشترون الهواتف المستعملة عبر الإنترنت بشكل عام . في تجنب إنفاق الكثير من المال لشراء هاتف ذكي جديد . في بعض المواقع التي استخدمت الهواتف المحمولة للبيع ، يمكنك العثور على الهواتف الذكية مقابل جزء بسيط من هذا السعر. ومع ذلك ، يجب عليك التعامل بحذر مع المواقع التي تقوم ببيع الهواتف المستعملة . ويجب وضع الخطوات التالية في الاعتبار عند شراء هاتف مستعمل . سواء من المواقع او من اى بائع حتى وان كان هذا البائع موثوق 100% .


كيفية فحص الهاتف المستعمل قبل الشراء كى لا يتم النصب عليك



شاهد هذا الدليل قبل شراء هاتف مستعمل


هنا فى هذا المقال . سأعطيك بعض النصائح , والأمور المهمة التي يجب معرفتها قبل التقدم لشراء موبايل مستعمل . ويجب قرائة الموضوع كامل قبل ان تندم على أي خطوة تقوم بها .


اقرأ ايضا :
اهم الخطوات التى يجب معرفتها لجعل بطارية هاتفك تدوم لثلاثة ايام وتحافظ على الشحن.


1 - شراء من بائع موثوق.



شراء من بائع موثوق


يجب أن يتم شراء هاتف مستعمل دائمًا بحذر شديد . سواء أكنت تشتري من بائع خاص عبر الإنترنت أو تذهب إلى متجر لشراء طراز تم تجديده . عند شراء هاتف عبر الإنترنت ، من الضروري التحقق من أن معلوماتك آمنة وأن البائع يتمتع بسمعة طيبة. بعد كل شيء ، سترسل رقم بطاقة الائتمان أو رقم التوجيه المصرفي إلى البائع . و ستحتاج إلى التحقق من أن البائع ، في الواقع ، يحترم الطلبات.



إذا اخترت شراء هاتف مستعمل من بائع مستقل على الإنترنت . فتحقق من التعليقات التي تلقوها من العملاء السابقين . هل تقييمات هذا البائع سلبية أم إيجابية . إذا ذكر العملاء السابقون أن طلباتهم لم تصل أبدًا أو لم يتم وصفها ، فابحث في مكان آخر . إذا كان كل شيء على ما يرام ، فافحص صور الهاتف الذي تخطط لشرائه . واسأل البائع أسئلة حول التفاصيل التي لم يتم توضيحها بشكل كافٍ في الوصف .



واذا قررت الشراء من محل موجود فى بلدك او تاجر تعرفه . فتأكد من سمعة هذا البائع واسأل عنه هل سمعته فى البيع والشراء نظيفه . ام له سوابق سوداء مع بعض الأشخاص . وان كان كذلك ف ابتعد عنه وابحث عن شخص آخر موثوق وله سمعة طيبة .





2 - قارن الاسعار.


قارن الاسعار


عندما تفكر فى الشراء وتقرر من اى بائع ستقوم بالشراء منه , يجب عمل هذه الخطوة اولا وهى . تأكد دائمًا من أن السعر الذي تحصل عليه على الهاتف عادل ومعقول للجهة المصنعة والطراز المعني . بمعنى تقوم بسؤال البائع عن اسم الهاتف والطراز الخاص به وتسأله عن سعر الهاتف ايضا . ثم قل له سأتشاور وارجع لك بعد قليل , ثم قم بالدخول الى الانترنت وكتابة نوع الهاتف والطراز الخاص به . وتبحث عنه سيظهر لك مجموعة من النتائج . قم بالدخول الى بعض النتائج وانزل الى اسفل المقالة ستلاحظ وجود سعر الهاتف جديد . 


ويمكنك ايضا الدخول الى موقع سوق كوم وكتابة اسم وطراز الهاتف والبحث عنه . ستجد بأن الهاتف موجود فى الموقع اعرف جميع الاسعار لهذا الهاتف , ثم ضع فى اعتبارك هذه القاعدة . بأن الهاتف عندما تشتريه جديدا وتريد بيعه فان قيمته ستنزل عن القيمة التي اشتريت بها . حتى وان قمت ببيعه فى نفس اليوم الذى اشتريته فيه . فبالتالي انت قمت بمعرفة سعر الهاتف جديد .


 وبناءا على ذلك ستحدد قيمة الهاتف المستعمل الذي تريد شرائه . وهذا يكون على حسب حالة الهاتف المستعمل . ان كان الهاتف حالته ممتازة فتستطيع خصم من 200 إلى 300 جنيه من سعر الهاتف الجديد . ولكن بشرط ان يكون كل شيئ مع الهاتف مثل العلبه والهاند فرى والشاحن وحتى الضمان .



اما ان لاحظت ان الهاتف حالته متوسطه فهنا يجب تنزيل مبلغ كبير نسبيا . وهكذا على حسب حالة الهاتف ، وانا لا اريد الاطالة فى هذا البند . ولكن ما اريد ان اقوله بأن معرفتك لسعر الهاتف . وهو جديد ستسهل عليك الشراء بدون التعرض الى النصب .

اقرأ ايضا :
طريقة عمل حساب جيميل بدون رقم هاتف | google accounts.


3 - تحقق من سياسة الإرجاع.



تحقق من سياسة الإرجاع


يجب أن تأتي الهواتف الذكية المملوكة مسبقًا دائمًا سياسة إرجاع عادلة . على الرغم من أنك ستدفع أقل مقابل للهاتف ، لا يزال لديك الوقت لتشعر بالهاتف. وتحديد ما إذا كان سيكون الجهاز المناسب لاحتياجاتك ام لا . إذا رفض البائع تقديم أي نوع من سياسة الإرجاع ، فابحث في مكان آخر .



يجب أن تمنحك سياسة الإرجاع فترة تتراوح بين 14 يومًا لتقرر ما إذا كنت تريد الاحتفاظ بالهاتف ام لا . إذا قال البائع أن أمامك 48 ساعة لاتخاذ قرار أو أنك عالق في الهاتف . فأنت الان لا تتعامل مع بائع واثق من بضاعته . يجب أن تكون قادرًا على إعادة الهاتف لأي سبب ، سواء كان عدم رضاك ​​يتعلق بالوظيفة أو تغيير بسيط في رأيك . بعد بضعة أيام من استكشاف الجهاز ، قد تكتشف مشاكل في البرنامج أو فى الجهاز نفسه .



هناك العديد من الأسباب المحتملة التي قد تجعلك تقرر إعادة الهاتف الذكي المستخدم . قد تفتقر إلى ميزة مهمة لا يمكنك العيش بدونها ، مثل الكاميرا أو وظيفة الفيديو . قد تجد عرضًا أفضل في مكان آخر وترغب في استرداد أموالك لتنفقها بدلاً من ذلك على هاتف آخر . مهما كانت أسبابك ، فإن قرارك بإعادة الهاتف هو من حقك ويجب أن يحترمه أي بائع . بشرط أن تتصرف في غضون الإطار الزمني المحدد .




4 - لاحظ حالة الهاتف الخارجية.



لاحظ حالة الهاتف الخارجية



قد يؤدي ظهور الهاتف في الخارج إلى زيادة الرؤية لذلك قم بفحصه جيدا فى الاضائة الربانيه . إذا رأيت صدعًا على الشاشة او رأيت اثار خبطات فى فريم الهاتف . فتأكد بأن الهاتف تعرض للوقوع وبالتالى ممكن ان تكون اجزاءة الداخلة تعرضت للخطر او اوشكت ان تظهر عليها علامات . لا تكلف نفسك عناء شراء هاتف متصدع  لأن الجهاز سيكون كذلك من المحتمل أن تكون قد تكبدت أكثر من مجرد ضرر جمالي . يكاد يكون من المؤكد أن هاتفًا به شاشة متصدعة قد تم إسقاطه أو قذفه أو اصطدامه بجسم سقط . وكل ذلك يمكن أن يسبب ضغطًا داخليًا كبيرًا.



إذا كان الضرر الذي يلحق بالهاتف مقصورًا على الخدوش أو الخطوط على طول الظهر والحواف . فقد لا يكون ذلك مهمًا ، اعتمادًا على تفضيلاتك الجمالية . يمكن أن تتشكل عيوب من هذا النوع بمرور الوقت حيث يتم استخدام الهاتف بشكل متكرر . وحمله في حقائب وحقائب غير منظمة . إذا كنت تخطط للحصول على غطاء هاتف ذكي لحماية الجهاز ، فقد لا ترى حتى هذه العيوب البسيطة.

اقرأ ايضا :
طريقة استرجاع الارقام المحذوفه من الهاتف من سنين بدون برامج .

5 - فحص جميع اجزاء الهاتف الذكي.



فحص الهاتف الذكي


في اللحظة التي يكون فيها الهاتف الذكي في يدك ، امنح الجهاز فحصًا شاملاً . وقم بإجراء بعض التشخيصات للتحقق من أنه يعمل على النحو المتوقع . الخطأ الشائع الذي يرتكبه بعض المشترين هو القيام بتقليب سريع من خلال هاتف جديد ثم يضعه جانباً . متوقعاً التعرف على الوظائف تدريجياً في الأيام المقبلة . عندما يصل الهاتف ، سيكون لديك ما بين أسبوعين فقط لتقرر ما إذا كنت تريد الاحتفاظ بالهاتف ام لا . لذا فإن الوقت جوهري .


تأتي الهواتف الذكية اليوم مزودة بالعديد من الميزات ، مما يجعل من المهم التعرف على الهاتف في غضون الأيام القليلة الأولى . إذا أمكن ، اقض عدة ساعات خلال تلك الأيام القليلة الأولى في تجربة جميع الميزات ، مثل الكاميرا ، وشاشة اللمس ، ومسجل الصوت . ووظيفة الفيديو ، وإمكانيات التشغيل ، والمفكرة ، ولوحة المفاتيح ، والمؤقت . والتطبيقات والتخزين وتفاصيل أخرى مختلفة . تأكد من أن الهاتف يمكنه تحمل مجموعة من درجات الحرارة وشحنه بشكل كافٍ. لمدة تصل إلى يوم من الاستخدام النشط لكل شحنة . حدد ما إذا كان يمكن للهاتف البقاء في وضع التشغيل والتنبيه دون أن يرمش .





افتح وضع التشخيص لمعرفة ما إذا كان الجهاز يعمل بشكل صحيح . يمكنك القيام بذلك من خلال سنقوم كتابة هذا الكود مكان الاتصال. *#*#4636#*# وسيظهر لك عدة خيارات وهى كالتالى :

  • phone information .
  • battery information .
  • usage statistics .
  • wifi information .



نقوم بالنقر على phone information . سيظهر لك معلومات عن الهاتف تأكد من أن المعلومات متطابقة مع اسم واصدار الهاتف .
وخيار health battery وهي تعطيك مدى صحه حالة البطارية فإن كانت صحة البطاريه . جيده ستجد هذه الكلمة "good "بجانب كلمة Health . battery وإن كانت غير جيدة ستجد كلمة bad .



الكود التالى مهم جدا تقوم بكتابته فى خانة الاتصال *#0*# .

وهذا الكود للتأكد من حالة الشاشة ويمكنك إختبار إمكانيات الجهاز . من خلال هذا الكود وسيعطيك هذا الكود مجموعة من الخيارات المختلفة لفحص جميع أجزاء الهاتف

لا تستهين بالامر ولا تستعجل وقم بفحص جميع الخطوات .




6 - فحص سوكت الشحن والبطارية للهاتف.




فحص سوكت الشحن والبطارية للهاتف


هذه الخطوة مهمة جدا عند شراء جهاز مستعمل , يجب فحص سوكت الشحن او منفذ الشحن . الذى من خلاله تقوم بشحن الهاتف ضع الشاحن فى مكانه فى الهاتف ولاحظ هل الموبايل يقوم بالشحن ام لا . وهل يوجد تعليق اثناء الشحن ام يشحن بطريقة سليمه .


فحص بطارية الهاتف المستعمل .


قم بالنظر الى نسبة شحن البطارية وقم بحفظ الرقم ثم قم بعمل اعادة تشغيل للجهاز . وبعد اعادة التشغيل لاحظ نسبة البطارية هل يوجد اختلاف كبير في النسبة أم أنها مازالت نفس الرقم .

اذا لاحظت ان نسبة البطارية قلت أكثر من 4 درجات فاعلم ان البطارية ليست جيدة وانها مع الوقت لن تعمل نهائيا . اما ان لاحظت نزول النسبة الى 1 الى 3 درجات فهذا يعتبر طبيعى ولا مشكلة فى ذلك . وفى هذه الحالة تكون البطارية سليمة . أما لو ظلت نفس النسبة فتأكد بأن البطارية فوق الممتازة .


اقرأ ايضا :
افضل تطبيقات لوضع صورتك كاملة فى البروفايل على الواتساب بدون قص .


7 - فحص شبكة الهاتف المستعمل قبل الشراء .


فحص شبكة الهاتف المستعمل قبل الشراء


لن تعمل جميع الهواتف مع أي شركة اتصالات . في معظم الحالات ، عندما تشتري هاتفًا ذكيًا ، يكون الناقل جزءًا من الحزمة. لذلك . إذا كان لديك بالفعل مشغل شبكة جوال وتحتاج فقط إلى هاتف جديد . فيجب عليك شراء هاتف متوافق مع نفس شركة الجوال . في بعض الأحيان . يقوم مشغل شبكة الجوال ببيع أو تأجير هاتف جديد لك. تبيع العديد من شركات النقل . اليوم الهواتف المعتمدة المملوكة مسبقًا والمُجددة بجزء بسيط من سعر الطرز الأحدث . سواء اخترت الشراء أو الاستئجار . في كثير من الأحيان . سيكون الهاتف مجرد طراز واحد على الجدول الزمني للشركة المصنعة . بعد كل شيء ، سيرغب مشغل شبكة الجوال في الحفاظ على عملك . خاصة إذا كنت كذلك عميل موثوق به لفترة طويلة .



عندما تستأجر هاتفًا جديدًا ، ستتم محاسبتك عادةً على مبلغ معين كل شهر حتى يتم سداد قيمة الهاتف . وعادة ما يكون ذلك على مدار 24 شهرًا . من المؤكد أنك ستدفع في نهاية المطاف بموجب هذا العقد أكثر مما تدفعه مقابل الهاتف . بالكامل مقدمًا ، لكنك ستوفر المال في هذه الأثناء . عند السير في هذا الطريق ، يمكنك غالبًا الحصول على قدر كبير من نوع الهاتف . الذي قد يكون بخلاف ذلك خارج النطاق السعري الخاص بك .


ومن هنا يجب التأكد من أن شبكة الهاتف تعمل جيدا. وتقوم بعمل اتصال من الهاتف بعد تركيب الشريحة الخاصة بك . اذا كانت تعمل جيدا فلا مشكلة فى ذلك. ولكن يجب تكملة المكالمة للتأكد بأن سماعة الهاتف تعمل جيدا . ويجب ان تكون على سماع جيد للطرف الآخر, ويكون الطرف الآخر يسمع صوتك جيدا . لتكون قد تأكدت من سماعة الهاتف ايضا. ولا تنسى تجربة السماعة الخارجية للهاتف قم بتشغيل اى مقطع لسماع صوت الهاتف .


اقرأ ايضا :
لماذا لا يتصل هاتفي الأندرويد بشبكة Wi-Fi رغم وجود الإنترنت .



8 - تأكد من عدم الإبلاغ عن سرقة الهاتف


تأكد من عدم الإبلاغ عن سرقة الهاتف


سرقة الهواتف الذكية من أكثر الجرائم انتشارًا في العصر الحديث. لحسن الحظ . يمكن إلغاء تنشيط الهاتف عن بُعد بمجرد فقده . ومع ذلك ، فإن العديد من الهواتف يتم نشلها وبيعها في محلات الرهن . إذا اشتريت هاتفك المعتمد مسبقًا أو الذي تم تجديده ، فلن تقلق بشأن كونه جهازًا مسروقًا. لأن الموزع سيتحقق من وظائفه ويتحقق من إعادة توزيع الجهاز بشكل قانوني في السوق .



هناك أسباب أخرى للقلق بشأن السرقة السابقة إذا قمت بشراء هاتف مستعمل . يمكن بسهولة أن يكون الهاتف الذي يتم بيعه على حالته بسعر منخفض من قبل بائع مستقل جهازًا مسروقًا . الاحتمال أكبر إذا لم يكن لدى البائع الكثير من مراجعات العملاء ليؤكد مصداقيتهم .



أحد مؤشرات الهاتف المعاد بيعه بشكل شرعي هو عندما تحتوي الحزمة على الصندوق الأصلي . ودليل المستخدم وأسلاك التوصيل . هذه هي العناصر التي لم يكن اللص قادرًا على الوصول إليها في معظم المواقف. لا سيما في حالات النشل وغيرها من جرائم الفرصة السهلة .  تحقق لمعرفة ما إذا كان الهاتف الجديد يعمل مع حسابك وتحقق أيضًا من رقم IMEI مع مشغل شبكة الجوال .





واخيرا : هل الهاتف متوافق مع احياجاتك.




لكي يتوافق الهاتف المستعمل مع معايير اليوم ، يجب أن يكون متوافقًا مع التطبيقات وأنظمة التشغيل الحالية . هذا مهم بشكل خاص مع أجهزة Android ، التي يتم تحديثها باستمرار. وتميل إلى التطور بشكل جذري في غضون عامين . إذا اشتريت هاتف Android مستخدمًا ، فلا تدعه يمضي أكثر من شهرين بدون تحديثات .

ويجب ان يكون الجهاز متوافق معك ومع احتياجاتك له . بمعنى لاحظ ما هى احتياجاتك لشراء جهاز مستعمل , هل تريد هاتف للالعاب. ام تريده للتصفح , ام تريده للمكالمات فقط . على حسب احتياجك قرر شراء الهاتف حتى لا تتفاجئ بعد ذلك .

اقرأ ايضا :
افضل طريقة لتسجيل المكالمات على جميع هواتف الاندرويد


الخاتمة :

اتمنى فى نهاية الموضوع ان اكون وفقت فى تقديم اى معلومة تجني عليك بالنفع . وان تكون قد استفدت من هذا الشرح المتواضع. ولا تتردد فى طرح سؤالك اذا كنت بحاجه له .
يرجى متابعتنا ليصلك اشعار بكل المواضيع التى نقوم بنشرها أول بأول وللمتابعة اضغط هنا.
مع تحياتى مجدى مندور .

هذا الشرح خاص بمدونة درويد ايجى ، ولا يحق لأى شخص نسخ المحتوى ونشره على موقعه . لان هذا تعبى ومجهودى ولا اسامح من يقوم بنسخه. وسأحاجيه امام الله يوم القيامه. وان احببت النقل اذكر المصدر مدونة درويد ايجى.


تابعنا ليصلك كل جديد

 

author-img
مجدى مندور

تعليقات

ليست هناك تعليقات

    google-playkhamsatmostaqltradent